ما هى مراحل علاج ادمان الحشيش؟

يمر مدمن الحشيش بثلاث مراحل علاجية أثناء مرحلة علاج ادمان الحشيش ولكن تنفيذ هذه المراحل بعد عرض المدمن على اطباء علاج الادمان وإقامة الفحوصات والتحاليل اللازمة التي يقوم من خلالها الأطباء بتقييم حالة المدمن الجسدية والنفسية، كما لا يمكن تطبيق برنامج علاج الحشيش على شخص يحتاج الى علاج ادمان الترامادول وهذا لأن لكل مدمن يتعاطى مخدر يتم تفصيل برنامج علاجي مخصص لحالته ومن مراحل علاج ادمان الحشيش

مرحلة تخليص الجسم من السموم ومواجهة الأعراض الانسحابية:-  تعتبر أول مراحل علاج الادمان هى مرحلة الكشف الطبى فى البداية واكتشاف الأضرار الجانبية التي سببتها إدمان المخدرات ومن ثم اختيار البرنامج العلاجى المناسب  ومن بعد ذلك تأتي مرحلة علاج الأعراض الانسحابية المترتبة عن التوقف عن تعاطى المخدرات دون الشعور بألم، كما يخضع المدمن فى هذه المرحلة من علاج الإدمان لمراقبة شديدة لمتابعة سير مراحل علاج المخدرات بأمان ويتم تطبيق الأنشطة الترفيهية  التى تساعد فى مرحلة علاج المخدرات

مرحلة علاج الامراض النفسية التى سببها ادمان المخدرات:- بالتأكد عن وقوع الأشخاص في إدمان المخدرات يتغير السلوك العام للشخص المدمن واصابته بالامراض النفسية ففى هذه المرحلة يتم علاج الأمراض النفسية مثل الفصام، والاكتئاب ، الهلاوس السمعية والبصرية وهذا بجانب علاج الاسباب التى ادت الى الادمان من خلال جلسات نفسية فردية حيث يتم اتباع كافة الوسائل العلاجية المتطورة للتأهيل النفسى والسلوكى الذى يحقق نسب شفاء مناسبة كما يقوم العلاج النفسى بتغير السلوك المتضرر بسبب تعاطى المخدرات

مرحلة التأهيل الاجتماعى:- وفى هذه المرحلة يتم تأهيل المدمن الرجوع لممارسة حياة طبيعية مرة اخرى من خلال التدريب على التعامل مع الضغوطات الصبة دون اللجوء او الرجوع الى تعاطى المخدرات، وهذا بجانب تعليم المدمن كيفية التعامل مع رغبته الداخلية التى تدفعه لتعاطى المخدرات وتجنب المحفزات التي قد يواجهها المدمن عند مقابلة أصدقائه وكيفية التعامل معها، حيث من أهم هذه المراحل المتابعة الخارجية بعد انقضاء فترة العلاج من خلال مشرف يتابع حالة الشخص المتعافى بصورة دورية