علاج الادمان بالاعشاب

علاج الادمان بالاعشاب
علاج الادمان بالاعشاب

مما لا شك فيه أن الإدمان بكافة أنواعه أصبح خطرًا يهدد مجتمعنا العربي عموماً، لذلك أصبحت هذه القضية تشغل الدول الحكومات والمختصين وأيضًا الأفراد والمجتمعات، لما يشكله الادمان من خطر يهدد الأمم والحضارات، ولذلك نجد كثير من المراكز الخاصة بعلاج الإدمان تبذل مجهودًا في العلاج، والأهم من ذلك في التوعية والحد من تلك الظاهرة.

علاج الادمان بالاعشاب

من ضمن وسائل المستخدمة في العلاج هناك علاج الادمان بالاعشاب ، فهل العلاج بالاعشاب له أساس من الصحة؟ أو هل هو فعال أم لا؟

ما هو الادمان؟

يمكننا تعريف الادمان على أنه الاعتياد على شيء ما فيصبح الإنسان أسير ذلك الشيء ولا يمكنه الاستغناء عنه، لذلك نجد أن مفهوم الإدمان يطلق على العديد من السلوكيات كالإدمان على الجنس والأفلام الإباحية، أو حتى الأدمان على وسائل التواصل الاجتماعي، كل هذه أشياء.
يمكننا أن نسمي المعتاد عليهم ولا يستطيع التخلي عنهم هو مدمن، ويصبح مفهوم الإدمان أعم وأشمل من أنه يحتوي على الإدمان على المخدرات والكحوليات فقط.

علاج الادمان بالاعشاب :

من طرق العلاج التي انتشرت في الآونة الأخيرة في علاج المدمنين هي العلاج بالأعشاب والتي حققت انجازًا لا يمكن التغافل عنه أو نكرانه؛ فهي تقف جنباً إلى جنب مع العلاج بالطرق العادية عن طريق الأدوية والعقاقير والتي لا يمكن إغفالها؛ لأن العلاج بالأعشاب لا يحقق نتيجة فعالة إلا إذا صحبه علاج بالعقاقير فيعد وسيلة مساعدة ليس إلا، ولا ننسى أيضًا أن الإرادة القوية لها الدور الفعال في تحمل طرق العلاج والمساعدة على الشفاء.
ولابد من أن ننوه أن العلاج بالأعشاب يعرف منذ قديم الزمان وهو معروف على مر العصور والثقافات والموروثات الدينية، بل أنه تطور حاليًا ويخضع للدراسات والأبحاث والتجارب التي تثبت مدى فاعليته، وأصبح العديد من العقاقير المستخدمة في علاج الإدمان وأيضًا علاج الكثير من الأمراض الخبيثة هي في مكوناتها مستخلص من نباتات طبيعية.

ما هي الأسباب التي تجعل الناس يسعون إلى علاج الادمان بالاعشاب ؟

هناك مجموعة من الأسباب التي تجعل المدمنين وأهاليهم يلجأون إلى العلاج بالأعشاب بدلاً من العلاج في المراكز الخاصة بعلاج الإدمان وإليكم تلك الأسباب:-
  • هناك ثقافة سائدة عند معظم الناس أن العلاج بالأعشاب فيه بركة ومن حيث القدرة على الشفاء، وهذه الفكرة لها مرجعية دينية، ومما لا شك فيه أن هناك بعض الأحاديث التي ذكر فيها فوائد حبة البركة وغيرها من الأعشاب، مما جعل البعض يروض لتلك الفكرة بالاعتماد على الدين.
  • اعتقاد البعض أن الأعشاب تعطي نفس الاحساس الذي تعاطيه المواد المخدرة فكأنه لم يقلع عن المخدر وهو بالطبع اعتقاد خاطئ.
  • خوف الكثير من الناس من الفضيحة التي تلحق بهم إذا ما تم العلاج داخل مراكز العلاج المعنية بالإدمان.
  • من ضمن الأسباب أيضاً قلة المال وعدم القدرة في أن يتم إدخال المدمن مركز علاج إدمان أو مستشفى فيلجؤون إلى علاج الادمان بالاعشاب ؛ لأنه قليل التكلفة.
  • هناك سبب يجعل الأشخاص المدمنين يلجأون لعلاج الادمان بالاعشاب وهو الترويج الذي يحدث من قبل شركات علاج الادمان بالاعشاب .

هل العلاج بالاعشاب مفيد فى جميع حالات الإدمان؟

ذكرنا في السطور السابقة أن علاج الادمان بالاعشاب يُعد عامل مساعد للعلاج ويساعد في تنقية الجسم وسرعة التخلص من المواد المخدرة وطرد السموم من جسم المدمن وليس عامل أساسي في كل الأحوال، فعند اتباع تلك الطريقة من العلاج لابد من مراعاة نقطتين مهمتين:
  • الأولى: المستوى الذي وصل إليه المدمن وكمية المواد المخدرة التي وصلت إلى جسمه، وهذا العامل مهم جدًا لابد من معرفته قبل الاعتماد على العلاج بالعشاب فقط.
  • الثانية: نوع المخدر الذي يستخدمه المدمن له دورًا كبيرًا قبل اتخاذ القرار في علاج الادمان بالاعشاب ، فمثلًا لا يمكن للأعشاب علاج المراحل المتقدمة من مدمن الحشيش ولا الهيروين.
  • لضمان أفضل رعاية صحية على يد أمهر المتخصصين في علاج الإدمان، عليك فقط التواصل مع مستشفى الأمل والتحاق بالعلاج في أفضل مصحة لعلاج الإدمان.

إرسال تعليق

0 تعليقات