الآثار الجانبية للمواد الافيونية

ما هي المواد الأفيونية؟
المواد الأفيونية ، التي تسمى أحيانًا المخدرات ، هي أدوية يصفها الأطباء لعلاج الألم المستمر أو الشديد.
يتم استخدامها من قبل الأشخاص الذين يعانون من الصداع وآلام الظهر المزمنة ، من قبل المرضى الذين يتعافون من الجراحة أو يعانون من آلام حادة مرتبطة بالسرطان ، ومن قبل البالغين والأطفال الذين أصيبوا بجروح خطيرة أثناء ممارسة الرياضة أو أصيبوا بجروح خطيرة في السقوط أو حوادث السيارات أو الحوادث الأخرى.

كيف تعمل المواد الأفيونية؟
ترتبط المواد الأفيونية ببروتينات تسمى مستقبلات الأفيون على الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي والأمعاء وأجزاء أخرى من الجسم.
عندما يحدث هذا ، تمنع المواد الأفيونية رسائل الألم المرسلة من الجسم عبر الحبل الشوكي إلى الدماغ.
في حين أنها يمكن أن تخفف الألم بشكل فعال ، تحمل المواد الأفيونية بعض المخاطر ويمكن أن تسبب الإدمان بشكل كبير.
خطر الإدمان مرتفع بشكل خاص عند استخدام المواد الأفيونية لإدارة الألم المزمن على مدى فترة طويلة من الزمن.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة؟
تشمل الآثار الجانبية للأفيونيات ما يلي:

النعاس
إمساك
غثيان
يمكن أن تسبب المواد الأفيونية أيضًا آثارًا جانبية أكثر خطورة يمكن أن تهدد الحياة.
قد يكون ما يلي أعراض جرعة زائدة من الأفيون ويجب إبلاغ الطبيب فورًا:

تنفس ضحل
تباطؤ معدل ضربات القلب
فقدان الوعي
بالإضافة إلى ذلك ، إذا توقفت فجأة عن تناول المواد الأفيونية ، فقد تواجه في بعض الأحيان أعراضًا مثل الأرق.
المواد الأفيونية يمكن أن تجعل عقلك وجسمك يعتقدان أن الدواء ضروري للبقاء على قيد الحياة.
عندما تتعلم تحمل الجرعة التي وصفتها لك ، قد تجد أنك بحاجة إلى المزيد من الأدوية لتخفيف الألم - مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الإدمان.

هل هناك أنواع مختلفة من المواد الأفيونية؟
نعم هناك العديد من أنواع المواد الأفيونية الموصوفة والمعروفة بأسماء عديدة ، بما في ذلك:

الكوديين
فنتانيل
هيدروكودون
أوكسيكودون
Oxymorphone
مورفين
غالبًا ما يتم بيع هذه الأدوية تحت أسماء تجارية مثل OxyContin و Percocet و Palladone و Vicodin.

يتم وصف الأنواع المختلفة من المواد الأفيونية من قبل الأطباء بقوى مختلفة ويتم إعطاؤها بأشكال مختلفة ، اعتمادًا على المريض والحالة ونوع ومستوى الألم.

يعتبر الهيروين شكلاً غير قانوني ويسبب الإدمان بدرجة كبيرة من المواد الأفيونية دون استخدام طبي مسموح به.
ولا يوجد حل أفضل من التوجه لمراكز علاج الإدمان على المخدرات للتصدي للمواد الأفيونية لتوافر جميع البرامج اللازمة التي يحتاج إليها المريض و الفرق الطبية على أعلى مستوى من الخبرة وتعتبر مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان هي واحدة من أفضل مستشفيات علاج الادمان بالوطن العربي لتوافر كل ما يحتاج إليه المريض من خدمات وبرامج ورقابة مستمرة على مدار اليوم فعلى سبيل المثال علاج كـ علاج ادمان الكيميكال يلزم رقابة مستمرة بشكل كامل على مدار الساعة ورعاية تدوم حتى بعد العلاج لمنع خطر الانتكاس والعودة مرة اخري للمخدرات.