علاج التشخيص المزدوج

ما هو التشخيص المزدوج؟
يصف التشخيص المزدوج المرضى الذين يعانون من مرض عقلي أو تعاطي المخدرات و / أو تعاطي الكحول.
قد تتعايش اضطرابات الشخصية أيضًا مع مرض نفسي و / أو إساءة استخدام المواد.
تمت صياغة العبارة في الولايات المتحدة الأمريكية في الثمانينيات ، ولكن تم اعتمادها منذ ذلك الحين في المملكة المتحدة.

يمكن أن تكون أعراض تعاطي المخدرات أو الكحول مشابهة جدًا لأعراض المرض العقلي ، والعكس صحيح ، وكثيراً ما تتعايش.
هذا يمكن أن يجعل من الصعب إجراء تشخيص مزدوج واثق.

الأشخاص الذين يعانون من التشخيص المزدوج لديهم احتياجات صحية واجتماعية واقتصادية وعاطفية معقدة.
يمكن للأدوية أن تجعل المرض العقلي أسوأ على المدى الطويل وتجعل من الصعب على الأطباء علاجه.
تمثل الجهود المبذولة لتقديم الدعم للأفراد ذوي التشخيص المزدوج تحديًا كبيرًا ولكن المساعدة متاحة.

الكحول والاكتئاب
يمكن أن يشترك إدمان الكحول في نفس السمات المميزة للاكتئاب.
إذا كنت تشرب بكثرة وبشكل منتظم ، فهناك احتمال أن تظهر عليك بعض أعراض الاكتئاب.
يقلل الشرب المعتاد من مستويات السيروتونين في الدماغ - المادة الكيميائية التي تساعد على تنظيم مزاجك.

ان الأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة بشرب الكحول أو يعانون من مشاكل.
بالنسبة للبعض ، كان قلقهم أو اكتئابهم أولاً وكان الكحول هو الحل. بالنسبة للآخرين ، حدث الشرب أولاً وكان يمكن أن يسبب همومهم.

ما المساعدة المتاحة؟
في بعض المناطق ، توجد فرق متخصصة بالفعل لتلبية الاحتياجات المحددة لأولئك الذين يعانون من التشخيص المزدوج.
تتخصص بعض مستشفيات علاج الادمان في التشخيص المزدوج ولديها الخبرة ذات الصلة اللازمة لعلاج هذه المشكلات المعقدة.

المساعدة الصحيحة في الوقت المناسب
يمكن أن يساعدك منفذ الاتصال في الوصول إلى الرعاية الأكثر ملاءمة للتشخيص المزدوج.
سنقدم لك تقييمًا مجانيًا وسريًا عبر الهاتف ويمكننا بعد ذلك مساعدتك في الانتقال إلى أنسب مسار للعلاج والدعم.

علاج التشخيص المزدوج:
علاج المريض المُصاب بالتشخيص المزدوج، لابد أن يكون تحت إشراف طبي كامل، ويتم علاج أعراض الانسحاب داخل مركز علاج ادمان متخصص وليس فى المنزل، ولابد من علاج المرض النفسي والادمان معًا، لأن علاج أحدهما على حساب الآخر سيتسبب فى انتكاسة للمريض، وهنا يتعرض المريض لبرامج منع الانتكاسة، ثم إعادة التأهيل النفسي والسلوكي، حتى يتم التخلص بصورة نهائية من مرض التشخيص المزدوج.

تقوم الخطوط العامة للبرنامج العلاجي فى مركز التشخيص المزدوج على مرحلتين أساسيتين:
هناك مرحلة تستهدف الخلل العقلي فى ما قبل المدركات Metacognition phase، وهذه المرحلة تعتمد على ضبط العلاج الدوائي، والتنشيط السلوكي، ومراقبة الأعراض السلبية والايجابية لدى العميل، وبعد ضبط عمليات ما قبل المعرفية، يتم اختبار الحالة العقلية للعميل وفق اختبار الحالة العقلية Mental state examination، والتي تتضمن اختبار قبلي، وأثناء المرحلة العلاجية

العلاج النفسي:
مرحلة العلاج النفسي المصاحب للعلاج الدوائي، يستهدف المدركات Cognitive stage، وهذه المرحلة تستمر لفترة أطول، لأنها تستهدف إعادة تأهيل العميل وفق برامج علاجية معتمدة، مثل العلاج المعرفي السلوكي الجمعي والفردي، والمجموعات العلاجية المختلفة، وبرنامج الـ12 خطوة للتعافي من الاضطرابات المزدوجة.
وهذه المرحلة تساعد المريض على تقبل الحالة الراهنة، وتركيز جهده على الاستبصار بالمشكلات التى تعيقه على مواصلة حياته اليومية بشكل سلس، بسبب أعراض المرض، ومن ثم قبول المساعدة المتخصصة من الأطباء والمعالجين الإكلينيكيين، والمشورة من المختصين فى علاج اضطرابات الاعتماد على المواد المؤثرة عقليًا، وكذلك تنمية مهارات العميل للوصول إلى مغالية أعراض المرض.

الاضطرابات العقلية:
وعند الانتقال إلى المرحلة العلاجية الثانية، وهذه المرحلة تشمل تفاصيل تختلف باختلاف الاضطراب، سواء كانت اضطراب صحة عقلية، أو اضطراب صحة عقلية مع الاعتماد على المواد المؤثرة عقليًا، أو الاضطراب الناتج عن إساءة استخدام المواد المؤثرة عقليًا أو الكحول.